تسجيل الدخول

تعـاريف

يقصد بالمصطلحات الواردة في الاتفاقية المعنى المبين قرين كل منهما مالم يقتض السياق معنى أخر:

الوزارة: وزارة التعليم العالي ـ جمهورية مصر العربية

المدرسة: المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ـ ESLCA باريس بجمهورية مصر العربية.

(Ecole Supergenre Libre des Sciences Commercials Appliques)

الجامعة: جامعة اسلسا ـ مصر " وهي فرع المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ESLCA   باريس بجمهورية مصر العربية.


انشاء فرع الجامعة

ينشأ بموجب هذا البرتوكول فرع للمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ـ ESLCA بباريس يسمى " جامعة اسلسا ـ مصر "، يكون له الشخصية الاعتبارية الخاصة المستقلة ولا يكون له الشخصية الاعتبارية الخاصة المستقلة ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح، ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة، ويجب على الجامعة السعي الى انشاء مقرات أحرى داخل وخارج مدينة القاهرة في أماكن يسهم الوصول اليها من مجتمع الاعمال والجهات الحومية، وذلك بعد موافقة وزارة التعليم العالي.


أهداف الجامعة  

تهدف جامعة اسلسا ـ مصر " الى الاسهام في تعزيز بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها خاصة في جمهورية مصر العربية والدول العربية والافريقية، وذلك بتوفير فرص التعليم والتعلم المستمر والبرامج التدريبية والتأهيلية التي تهدف الى تحسين المهارات الإدارية المختلفة للمتقدمين وتعزيز قدراتهم التنافسية كما تعمل على توفير القوى البشرية المدربة والقادرة على المنافسة والتعامل مع تكنولوجيات العصر ومعطيات الاقتصاد العالمي.


الكليات والمركز البحثية  

  • كلية إدارة الاعمال
  • معهد الدراسات العليا للذكاء التنافسي
  • مركز التميز العلمي في إدارة الاعمال
  • مركز التميز العلمي في الذكاء التنافسي
  • مركز تأهيل وإعداد القيادات

ويجوز للجامعة انشاء كليات ومراكز تميز أخرى بعد موافقة الوزير المختص بالتعليم العالي.


الدرجات الجامعية

تمنح الجامعة الدرجات الجامعية التالية:

  •  الدرجة الجامعية الأولى: الليسانس والبكالوريوس
  •  الدرجة الجامعية الثانية: الديبلومات المهنية والماجستير الأكاديمي والماجستير المهني MBA
  •  الدرجة الجامعية الثالثة: الدكتوراه الاكاديمية والدكتوران المهنية DBA

ويشترط للحصول على الدرجات العلمية والديبلومات أن يختار الطالب بنجاح الامتحانات المقررة في اللوائح الداخلية الخاصة لشئون التعليم والطلاب في كل كلية أو واحدة بحثية.


قبول الطلاب

تفتح الجامعة أبوابها لكافة الجنسيات، خاصة حاملي الجنسيات العربية والافريقية دون الاخلال بالإجراءات بها في جمهورية مصر العربية.

يتم قبول الطلاب طبقا للوائح شئون الطلاب واللوائح الداخلة للجامعة، بما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين المصرية 


مجلس الأمناء

يكون للجامعة مجلس أمناء يشكل لمدة أربع سنوات، من عدد من الشخصيات العامة م نذوى الخبرة العلمية والعملية وممثلي قطاعات المجتمع والصناعة من المصريين والأجانب، لا يقل عدداً أعضائه عن سبعة أعضاء واليزيد على أحد عشر عضواً على ان يكون رئيس المجلس ونصف أعضائه من المصريين على الأقل.

يقوم المجلس باختيار رئيسه من بين أعضائه بالتصويت السري في اول اجتماع له.

ويضع المجلس اللائحة الداخلية بإجراءات ونظام عمله.

اختصاصات مجلس الامناء

مجلس الأمناء هو السلطة المختصة للجامعة ويقوم بتصريف اورها وله ان يتخذ ما يراه لازما من قرارات لتحقيق الأهداف التي أنشئت من اجلها الجامعة طبقاً للوائح الداخلية للجامعة، التي تنظم شئون الجامعة الاكاديمية والبحثية والفنية والإدارية وشئون العاملين وغيرها، وعلى الأخص نظام الدراسة وشروط القبول والقيد والمنح للدرجات والشهادات التي تمنحها الجامعة، وفقاً لأحدث الممارسات بالجامعات ومراكز الأبحاث العالمية، وذلك بناء على اقتراح مجلس الجامعة، بما لا يتعارض مع القوانين واللوائح المصرية.


رئيس الجامعة

يعين مجلس الأمناء رئيساً للجامعة بالتشاور مع الوزير المختص بالتعليم العالي لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويكون عضواً في مجلس الجامعة /وهو الممثل القانوني للجامعة ويمثلها امام القضاء وفى صلاتها بالغير، كما يعمل كحلقة اتصال بين السلطات المصرية المختصة وإدارة الجامعة على أن يكون رئيس الجامعة مصري الجنسية.


الأمين العام للجامعة 

يكون للجامعة مديراً تنفيذياً " الأمين العام " يعين بالتشاور بين مجلس الأمناء والمدرسة بباريس، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، وتحدد اختصاصاته وفقاً لما تحدده اللائحة الداخلية للجامعة، وله حق حضور اجتماعات مجلس الأمناء ومجلس الجامعة دون الحق في التصويت.


مستشار الجامعة

يعين الوزير المختص بالتعليم العالي مستشارً خاصاً له بالجامعة لمدة سنتين قابلة لتجديد ويكون عضواً بمجلس الجامعة.


مجلس الجامعة

يتكون مجلس الجامعة من رئيس الجامعة رئيساً وعضوية نائب رئيس الجامعة عمداء الكليات ومديري المراكز البحثية ومستشار الوزير لدى الجامعة، فضلاً عن عضوين من الخارج من الشخصيات العامة من ذوي الخبرة في شئون التعليم الجامعي والبحث العلمي وشئون المجتمع والصناعة، يعنهم مجلس الجامعة.

وتكون اجتماعات مجلس الجامعة واصداره لقرارته وفقاً للائحة الداخلية للجامعة.

ويكون لمجلس الجامعة تشكيل لجان منبثقة عنه تختص بشئون التعليم والطلاب، الشئون الاكاديمية، شئون الدراسات العليا والبحوث وغيرها وفقاً لمتطلبات الأمور 


اختصاصات مجلس الجامعة

مجلس الجامعة هو السلطة للجامعة ويقوم بكافة الأمور التنفيذية، لا ما يتخذ ما يراه لازما من قرارات لتحقيق الأهداف التي أنشئت من اجلها طبقاً للوائح الخاصة المنظمة لعمل الجامعة، بوما لا يتعارض مع ناء تضعه الوزارة ومجلس الجامعات الخاصة والأهلية من قواعد في هذا الشأن، وله على الأخص ما يلي:

  • تسيير الشئون العلمية والبحثية والإدارية للجامعة.
  • تحديد شروط القبول واعداد الطلاب، والمصروفات الدراسية لكل كلية او وحدة بحثية، على ان لا تقل عدد الطلاب المصريين بالجامعة عن 50% من أجمالي الطلاب.
  • وضع القواعد الخاصة بالمنح للطلاب واعتمادها من مجلس الأمناء بما لا يقل عن 5% من اعداد المقبولين سنوياً للمنح المجانية ومثلها للمنح المخفضة.
  • وضع القواعد الخاصة بالبعثات والاجازات الدراسية والايفاد على المنح الدراسية.
  • تنظيم شئون خدمات الطلاب التعليمية والثقافية والرياضية والاجتماعية.
  • تعيين أعضاء هيئة التدريس وندبهم
  • اعتماد نظم المحاضرات والبحوث والتمرينات العلمية ونظم الامتحانات.
  • منح الدرجات والشهادات العملية واقتراح منح الدرجات الفخرية.
  • متابعة تنفيذ السياسة العامة للجامعة ومتابعة توصيات المؤتمرات العلمية.
  • اعداد مشروع اللوائح الداخلية لتسيير اعمال الجامعة الخاصة بالشئون المالية والشئون الإدارية والمشتريات وشئون العاملين وغيرها من اللوائح التي تطلبها طبيعة عمل الجامعة، بما يتفق وطبيعة نشاط الجامعة ويمكنها من تحقيق رسالتها.
  • اقتراح خطة الدراسة ومواعيد بدايتها ونظام الفصول الدراسية والساعات المعتمدة لكل شهادة وكماهجها والعطلات ووقف الدراسة وعودتها طبقاً لمقتضيات الظروف لاعتماها من مجلس الأمناء.
  • اعداد مشروع موازنة الجامعة والحساب الختامي لاعتمادهما من مجلس الأمناء.
  • تنفيذ قرارات مجلس الأمناء.
  • دراسة وابداء الراي في المسائل الأخرى التي يحيلها اليه مجلس الأمناء.


التزامات الطرفين

         تعمل الوزارة كل ما في وسعها من اجل:

  • منح فرع الجامعة التسهيلات والتصاريح والتراخيص اللازمة لبدء نشاطها، وبما في ذلك ما يمكن أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة من أداء مهامهم في مصر، كما تتخذ السلطات المصرية الاجراءات الامنية لحماية فرع الجامعة والعاملين به.
  • تشجيع تعاون المؤسسات المحلية ذات الصلة مع فرع الجامعة لتسهيل مهامها مثل الاستفادة من الاستاذة والعاملين والمختبرات والفصول والقاعات والمسارح والأجهزة والمكتبات ومصادر التعليم المختلفة.
  • تسهيل الإجراءات اللازمة لمعادلة الشهادات التي تمنحها الجامعة بتلك التي تمنحها الجامعات المصرية وفقاً للنظام المتبع لمعادلة الشهادات في جمهورية مصر العربية.


تلتزم الجامعة في مباشرة نشاطها بما يلي:

  • تمارس الجامعة نشاطها في مصر في إطار من الالتزام الكامل باحترام القوانين المصرية السارية، وانه ليس في احكام هذا البروتوكول بما يحول دون اتخاذ الحكومة المصرية ما تراه مناسباً من تدابير لصيانة سلامة بلادها وامنها ونظامهما العام.
  • تسري في شأن المجالس الجامعية بالجامعة ونظام الدراسة والبرامج والمقررات والشهادات التي تمنح، واللوائح الخاصة بالمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ـ ESLCA، بباريس، بما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين المصرية.
  • تسري في شأن أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة اللوائح المعتمدة الخاصة بالجامعة المتعلقة بالشئون المالية والرواتب والعلاوات والبدلات والمكافئات والتأمين الصحي والاجازات المرضية وغير ذلك من الأنظمة واللوائح المطبقة في المدرسة العليا للعلوم التجارية   التطبيقية ـ ESLCA بباريس بما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين المصرية.
  • يجب الا يقل عدد المصريين من أعضاء هيئة التدريس والوظائف الرئيسية في الجامعة على 51% من العاملين بالجامعة.
  • تعرض أسماء غير المصريين المرشحين لشغل الوظائف الإدارية الرئيسية او وظائف هيئة التدريس على الوزير المختص بالتعليم العالي للموافقة قبل استكمال إجراءات تعيينهم.
  • تخضع البرامج والدراسة في فرع الجامعة لقواعد ضمان الجودة والاعتماد التي تقرر على مؤسسات التعليم العالي في مصر.
  • نتعاون الجامعة مع الجامعات المصرية الأخرى في سبيل دعم التعليم الذاتي والبحث العلمي واعداد القيادات والتدريب المستمر.

اعداد القيادات الحكومة:

  • تلتزم المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ـ ESLCA بباريس ممثلة في فرعها " جامعة اسلسا مصر " بدعم مشروع المبادرة الوطنية لتأهيل واعداد القيادات الحكومية المستقبلية للمناصب القيادية بالوزارات ، والموضح بالملحق رقم (2) وذلك بتقديم ثم نقل برنامج تأهيل واعداد القيادات الحكومية وكافة محتوياته الى المعهد القومي للإدارة التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ، وكذلك برنامج الذكاء التنافسي بالتعاون مع معهد التخطيط القومي ، وذلك في اطار زمنى من اربع الى خمس سنوات على الأكثر من تاريخ توقيع البرتوكول .
  • تلتزم المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ESLCA بباريس ممثلة في فرعها " جامعة اسلسا مصر " بتقديم عدداً من المنح التدريبية والدراسية لأعداد وتأهيل القيادات والكوادر الحكومية المستقبلية بديوان عام الوزارات والمحافظات والهيئات والمؤسسات العامة بجمهورية مصر العربية، كما هو موضح بالملحق رقم (  3).

 

التنفيذ والتعديل والانهاء

  •  في حالة حدوث خلاف في شأن تطبيق او تفسير أو تأويل هذا البروتوكول يحل عن طريق التفاوض المباشر بين الطرفين، فاذا لم يتم التوصل فيحل الخلاف عن طريق التحكيم، ويعين كل طرف أحد المحكمين، ويتم اختيار المحكم المرجح الثالث بالاتفاق بينهما، على أن تكون قواعد التحكيم المتبعة وفقاً لقانون التحكيم المصري ويكون التحكيم بجمهورية مصر العربية.
  • يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ بعد شهر من تبادل الإطارات بين وزارة التعليم العالي المصرية والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بباريس ESLCA بتمام الإجراءات القانونية لإنقاذ البرتوكول.
  •  يجوز مراجعة وتعديل احكام هذا البرتوكول في أسي وقت باتفاق الطرفين.
  • مدة هذا البرتوكول 10 سنوات تجدد تلقائياً مالم يخطر أحد الطرفين الطرف الاخر كتابيا بأنهاء العمل البرتوكول قبل تاريخ انهاء بستة أشهر على الأقل، ويقوم الطرفان بتخاذل الترتيبات اللازمة للحفاظ على مصالح الطلاب بالجامعة.
  • ولا يجوز انهاء هذا البرتوكول قبل مرو ر5 سنوات من تاريخ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، ويكون الانهاء بموجب كتاب موجه من الطرف الذي يرغب في انهاء البرتوكول الى الطرف الاخر مبيناً فيه أسباب الانهاء وذلك قبل تاريخ الانهاء ستة أشهر على الأقل.
  •  في حال انهاء البرتوكول يكون للجامعة حق التصرف في الأموال والأصول المملوكة للجامعة في مصر، وفقاً للقانين واللوائح المصرية.

واشهاداً على ذلك فإن الموقعين والمفوضين بذلك قاما بالتوقيع على هذا الاتفاق من اصليين باللغة العربية والفرنسية، علماً بأن اللغة التي يتم الرجوع اليها في حالة الاختلاف على التفسير هي اللغة العربية.

 


المعهد الفرنسي في مصر

أنشأت المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية (ESLSCA) في باريس في عام 1949، واعتمدتها وزارة التعليم القومي في القرار الصادر بتاريخ 21/4/1971 (منشور بالجريدة الرسمية الفرنسية بتاريخ 23/4/1971).

(ESLSCA) هي مؤسسة خاصة للتعليم العالي، وفقاً للوضع القانوني المحدد في القانون الفرنسي.

بالرجوع الى المادة الرابعة من اتفاق التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي الموقع بين الحكومة الفرنسية وحكومة جمهورية مصر العربية في 19/3/1968 (المنشور بالجريدة الرسمية الفرنسية بتاريخ 30/5/1969 طبعاً للقرار رقم 481-69 (481/5/1969) السفارة الفرنسية في مصر ليست لديها اعتراض على انشاء فرع للمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بباريس ESLSCA)) في جمهورية مصر العربية.

هذا الانشاء سوف يدعم التعاون الثقافي والعلمي بين البلدين بشكل خاص في إطار الاتفاقيات الموقعة بين ESLSCA)) والجامعة الفرنسية بمصر (UFE) المتعلقة حالياً بماجستير إدارة الاعمال الحكومية. MBA for "Business Government

 


ملحق رقم (2)

مشروع المبادرة الوطنية لبرنامج تأهيل وإعداد القيادات الحكومية المستقبلية للمناصب القيادية بالوزارات

 

انعكاسا للإدارة السياسية ورغبة الحكومة في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تفرضها مشروعات التنمية المستدامة، وما يستلزمه ذلك من تطوير شامل، وتأهيل للجهاز الإداري في الدولة، بدأ بالقيادات ووصولا الى المستويات الأولى فيه، وبناءً على ذلك تم تحديد فئتان مستهدفتان في هذا لبرنامج:

  • الفئة الأولى: هم المستشارون المتخصصون ومعظمهم ممن لديهم خبرة وتجرية ودراسات دولية في مجال تخصصي معين، وهؤلاء سيتوجب دعمهم بمهارات إدارية وقدرات تفاوضية.
  • الفئة الثانية: هم التنفيذيون، ويشكون الغالبية لعظمى من السكرتارية الفنية للوزارات ويجب أن، يتميزوا بالمهارات التالية:
  • الاتصال والقافة
  • الالمام العام بمجريات الأمور
  • القدرة على القيادة
  • إدارة الوقت
  • التفاوض
  • التحليل وكتابة التقارير

برنامج إعداد القيادات الشابة:

في إطار الدور تلعبه كل من الجامعة الفرنسية في مصر والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية (اسلسا) بباريس لدعم التنمية البشرية، وايانا منهما بضرورة المساهمة الجدية في مصر المستقبل عكف اساتذتها وخبراتها على تطوير برنامج ماجستير إدارة الاعمال الحكومية بهدف الاستجابة للتحديات التالية:

أولاً: تحويل فكر وأسلوب الإدارة العامة التقليدي الى فكر واسلوب إدارة الاعمال الحكومية حيث يصبح رخاء المواطن ورفاهيته هو هدف الموظف العام ليست الدولة وهيبتها وسلطاتها.

ثانياً: إضافة فكر الابداع وريادة الاعمال الى العمل الحكومي للمساهمة في خلف المناخ المناسب للتنمية في مصر من خلال التقارب والمشاركة مع القطاع الخاص.

ثالثاً: زرع مفهوم الحكومة بجميع جوانبها في ذهن الموظف العام في مصر وإقامة علاقة صحية مع الأجهزة الرقابية تجعله أكثر قدرة على اتخاذ القرار دون خوف او تردد.

رابعاً: محاولة الجمع بلين خصائص الاستشاريين ومهارات التنفيذيين في قيادات شابة تلعب دور القادة التحويليين في مؤسساتهم.

الهدف الرئيسي للبرنامج هو:

  1.  بناء القدرات المؤسسية يبدأ م نقمة الهرم الى اسفله، حيث تقوم القمة بتحديد الرؤيا والرسالة، ومن ثم وضع برامج التدريب وأهدافها للمستويات الأقل لذلك فالبرنامج يركز على تدريب القيادات لنقل المعارف للمستويات الأقل وتحديد نوعية وطبيعة التدريب المناسب لها.
  2. مواجهة النقص الشديد في الكوادر الإدارية العليا في الإدارة الحكومية والذي سيظهر في العامين القادمين نتيجة خروج عدد لا يستهان به الى المعاش ووجود خلل في الهياكل التنظيمية.

الفئات المستهدفة للبرنامج:

  • اعداد 30 قائداً تحويلياً سيحصلون على ماجستير إدارة الاعمال الدولية MBA على مدى عامين تقريباً       بحيث تشكل لديهم القدرة على وضع الخطط والمشروعات وتنفيذها، وفى ذات الوقت الاضطلاع بمهام تحويل مؤسساتهم ووزارتهم الى بيئة أكثر صلاحية لإدارة عملية التنمية.
  • اعداد شئون قائداً وسيطاً لديهم القدرة على التفاعل والتناغم مع المستويات العليا، وفى ذات الوقت العمل كفريق لتنفيذ المهام الموكلة إليهم.

مراحل البرنامج الأربعة

المرحلة الأولى: مرحلة الترشيح والاختبار:

هي مرحلة اجرائية تقوم فيها المؤسسة بترشيح العناصر التي تراها ملائمة بناء على المعايير الثلاثة التالية:

  • أولا: السن (30 -45 عاماً)
  • ثانياً: اللغة الإنجليزية
  • ثالثا: الشخصية

وفى هذه المرحلة، يتم اختيار ر150 مشاركا بعد اختبارين شفوي وتحريري من المرشحين من الجهات المختلفة (200-30 مرشح)

المرحلة الثانيةمرحلة التحدي:

حيث سيكون امام مشارك الفرصة لإثبات قدراته على التلقي والتحليل والمشاركة وذلك من خلال 4 مواد تعليمية بأجمالي 12 ساعة معتمدة.

  • الإدارة المعاصرة
  • المالية العامة
  • مبادئ الحكومة
  • الاقتصاد

وبالرغم من ان التدريس في هذه المرحلة يتم 90% منه باللغة العربية الا انه يصاحبه برنامج مكثف للغة الإنجليزية للأعمال يضاف اليه برنامج تدريبي لغوى عن مهارات الاتصال.

في نهاية المرحلة التي تستغرق أربعة أشهر، يتم تقييم المشاركين بناءً على نتائجهم الاكاديمية فقط، ويتم اختيار التسعين مشاركاً الأوائل للانتقال الى المرحلة الثالثة.

المرحلة الثالثةمرحلة القيادة وعمل الفريق:

وهي المرحلة التي تستغرق بدروها أربعة أشهر، يتم التركيز على القيادة وعمل الفريق وإدارة المشروعات، اكاديمياً وتدريباً، يدرس المشارك خلالها 4 مواد بأجمالي 12 ساعة معتمدة:

  • التسويق الاجتماعي والخدمي
  • إدارة الموارد البشرية
  • القيادة والذكاء التنافسي
  • إدارة المشروعات

وتكون نسبة التدريس باللغة الإنجليزية في هذه المرحلة أكثر من 50% يضاف اليها برنامج لغة الاعمال الإنجليزية المكثف وبرامج تدريبية في مهارات الإدارة، ومن اهم مخرجات هذه المرحلة مجموعة المشروعات المختلفة التي يصممها فرق عمل يتم تكوينها من الدراسين تحت اشراف الأساتذة المشرفين.

ويحصل الناجحون في هذه المرحلة والتي تستغرق بدورها 4 أشهر، على الدبلوم العالي لإدارة الاعمال ويتم اختيار الـ 30 مشاركاً الأوائل منهم لاستكمال المرحلة الرابعة، حيث تكون معايير الاختيار قائمة على:

  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية المؤهل لدخول مرحلة الماجستير.
  • المعدل التراكمي لنائح المواد الثمانية في برنامج الدبلوم العالي للإدارة.
  • الاختبار ات النفسية والسلوكية التي يخوضها في مركز اعداد القادة لإدارة الاعمال.

المرحلة الرابع والأخيرة: مرحلة التفوق والتميز:

تمتد هذه المرحلة لمدة عام كامل سيكون المشارك، وقد تعود على العمل الشاق واكتسب كيفية استخدام المراجع العلمية والتنقيب عن المعلومات، قادراً على الدخول الى عالم إدارة الاعال الدولية بكافة تشعباها، وذلك من خلال 7 مواد دراسية 21 ساعة معتمدة:

  • ريادة الاعمال
  • المحاسبة للمديرين
  • إدارة نظم المعلومات
  • التحليل الكمي
  • إدارة التمويل
  • الإدارة الاستراتيجية
  • مناهج البحث

وينتهي كل مشارك بتقديم مشروع التخرج تحت اشراف أحد اساتذة البرنامج بحيث يكون قابلاً للتنفيذ في الوزارة التي يعمل بها وسيقوم السيد الوزير او من ينوب عنه بالاشتراك في اللجنة العلمية التي ستناقش هذا المشروع.

هذا ويلتقي المشارك في هذه المرحلة مستويات متصاعدة في لغة الاعمال الإنجليزية، وبرامج تدريبية تبدأ من البرتوكول وإدارة الاجتماعات، وينتهي بالتواصل الإعلامي ومحددات الامن القومي، كما يتضمن البرنامج التعريف بالجهات المانحة في مصر والعرف على برامجها واوجه التعاون القائمة والمحتلة بين هذه الجهات وبين مؤسساتهم، وكذلك الاتفاقيات الدولية المختلفة التي تربط بدول العالم تجاريا واقتصادياً.

وفى النهاية سيحصل المشارك على الماجستير إدارة الاعمال الدولية من المدرسة العليا للعلوم التجارية والتطبيقية بباريس والجامعة الفرنسية بمصر.

ولأن هذا المشروع نموذجاً، فلقد تم تكوين لجنة عليا تضم مجموعة من اكفا الخبرات السياسية والتنظيمية والرقابية والأكاديمية والتطبيقية في مصر والذين لديهم خبراتهم الطويلة في التعامل مع الأجهزة الإدارية في مصر وذلك لمتابعة تنفيذ البرنامج ولوضع اليه دائمة لاستقبال التغذية العكسية والتصويت والتطوير سواء في بنية البرنامج او في مناهجه.

 

 




ملحق رقم (3)

منحة برنامج تأهيل واعداد القيادات الحكومية المستقبلية

للمناصب القيادية بالجهاز الإداري بالدولة المقدمة من

المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ESLSCA

ــــــــــــــــــ

  • تلتزم المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ESLSCA بباريس ممثلة في فرعها " جامعة اسلسا مصر " بتقديم عدداً من المنح لإعداد وتأهيل القيادات والكوادر الحكومية بديوان عام الوزارات والمحافظات والهيئات والمؤسسات العامة بجمهورية مصر العربية كما هو موضح بملحق رقم (2)، وذلك في إطار زمني من أربع الى خمس سنوات على الأكثر من تاريخ توقيع البرتوكول.
  • وفى هذا الإطار سوف تتحمل المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ESLSCA التكلفة المالية المقابلة لتوفير 1500 موظف من القطاع الحكومي على 10 دفعات بأجمالي تكلفة قدرها خمسة وثلاثون مليون جنيه ومائه ألف وأربعة الاف وخمسمائة جنيه كمنحة مقدمة من المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ـ ESLSCA باريس ـ وبيانها كالتالي:
  • اعداد 300 موظف " قائد تحويلي " يحصل في نهاية البرنامج على ماجستير إدارة الاعمال MBA من المدرسة العليا للعلو التجارية التطبيقية باريس، لدية القدرة على وضع الخطط والمشروعات وتنفيذها، والاضطلاع بمهام تحويل مؤسساتهم ووزارتهم الى بينة أكثر صلاحية لإدارة عملية التنمية، وذلك بتكلفة اجمالية قدرها أربعة عشر ملين وثلاثمائة وستة عشر ألف جنيـــه وثلاثمائة جنيــــه مصــــري " 14316300" جنيه للموظف.
  • اعداد 600 موظف " قائد وسيط | يحصل في نهاية المرحلة الثانية على دبلوم إدارة الاعمال الحكومية، لديه القدرة على التفاعل والتناغم مع المستويات العليا، والعمل كفريق لتنفيذ المهام الموكلة إليهم، وذلك بتكلفة اجمالية قدرها أربعة عشر مليون وسبعة وسبعون ألف جنيه وثمانمائة جنيه مصري " 14077800 جنيه للموظف. بما يعادل ثلاثة وعشرون ألف جنيه وأربعمائة ثلاث وستون جنيه مصري " 23463" للموظف.
  • تأهيل 600 موظف يحصلون على شهادة اجتياز المقررات الأربعة التي تمثل المرحلة الأولى، وذلك بتكلفة اجمالية قدرها ستة ملايين وسبعمائة وعشر ألف وأربعمائة جنيه مصري " 6710400جينه " بما يعادل أحد عشر ألف جنيه ومائه وأربعة وثمانون جنيه مصري "11184 جنيه " للموظف.
  • علماً بأن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ستقوم بموافاة جامعة اسلسا ببيانات المرشحين بكل دفعة.
  • الاستمرارية تشجيعاً للمتدربين على استكمال دراستهم يجوز للمشاركين الذين حصلوا على دبلوم إدارة الاعمال الحكومي وكذلك المشاركين الذين اجتازوا المرحلة الأولى التقدم بصورة شخصية لجامعة اسلسا لاستكمال رأستهم للحصول على درجة ماجستير إدارة الاعمال المهنية MBA وذلك على نفقتهم الخاصة خلال الخمس سنوات المتتالية لالتحاقهم بالبرنامج مع منحهم جزئية مقدمة من جامعة اسلسا قيمتها 50% على رسوم الدراسة المعلنة.
ESLSCA
«اسلسكا مصر» هي فرع المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية اسلسكا باريس، وجامعة اسلسكا مصر يكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة ويكون مقرها الرئيسي مدينة القاهرة .
روابط سريعة
مواقع ذات صلة
بيانات التواصل
  • العنوان:
    مقر وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى فى صلاح سالم
  • التليفون:    0020223557894